أفضل الطرق لإنقاص الوزن وعدم كسبه مرة أخرى

صورة: أفضل الطرق لإنقاص الوزن وعدم كسبه مرة أخرى

يدرك الجميع صعوبة إنقاص الوزن ، ولكن الأصعب من ذلك هو الحفاظ على الوزن وعدم كسب الكيلوجرامات الزائدة مرة أخرى ، فالآن وبعدما حققت أهدافك وحصلت على الوزن المثالي ، القرار يتوقف على كيفية الوقاية من العودة للوزن السابق مرة أخرى ، فعدد قلبل فقط من الأشخاص الذين يتبعون حمية يستطيعون فعل ذلك ، فهم يبذلون جهدا للتركيز والوعي بالأطعمة التي تقي من كسب الوزن .

يتطلب الحفاظ على الوزن الصحي تغيير دائم للعادات الغذائية ، فينبغي التأكيد على عدم العودة للعادات السابقة التي تسبب زيادة الوزن ، فاستمرار خسارة الوزن تتطلب النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة ، ولا يجب التوقف عن فعل ذلك بعد الوصول للهدف المنشود في إنقاص الوزن ، فيميل معظم الأشخاص للإسترخاء بعد فقدان الوزن ، وفي هذا الوقت تزداد الفرصة لكسب الوزن مرة أخرى ، ولكن يجب ترسيح هذه العادات الصحية ضمن روتينك اليومي للتجنب هذه المشكلة .

فيجب ألا تضعف أمام بعض الأطعمة أو في بعض المواقف ، بل حاول أن تتغلب على جميع هذه الإغواءات ، فالإعتدال هو ما يتطلبه الجسم في هذه الفترة ، ونقدم لكم في هذا المقال قائمة بأفضل الطرق التي تساعد على فقدان الوزن للأبد وهي :

1- تناول فطور صحي : إذا لم تتناول فطور صحي أو فاتك تناوله ، فإنك تنجذب للوجبات الخفيفة غير الصحية في نهاية اليوم ، أما إذا استمتعت بفطور صحي في الصباح سينخفض لديك هرمون الغريلين وهو هرمون الجوع ، وذلك بالمقارنة مع عدم تناول هذه الوجبة الهامة .

2- اختم وجبة الفطور بشيء محلى : يوصى بإنهاء وجبة الفطور بشيء ذو مذاق حلو ، وأشارت أحد الدراسات أن محبي السكر والحلوى غالبا ما يلتزمون بسعراتهم الحرارية مع نهاية اليوم .

3- احصل على 30 جراما من الألياف يوميا : جرب أن تزيد حصتك اليومية من الألياف لتصل إلى 30 جرام يوميا ، حيث تساعد الألياف في إنقاص الوزن إلى حد مقبول ، كما تساهم في الحفاظ على صحة القلب .

4- ابتعد عن المشروبات الغازية : يجب أن تنظر بعين الحذر إلى الصودا وبعض السوائل ، لأنها مماثلة للسكاكر من حيث كمية السكر ، وتعرف هذه المشروبات بأنها تحتوي على ثمانية ملاعق من السكر ، وهذا ما يعادل 240 سعر حراري ، بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب المشروبات التي يكتب عليها “دايت” لأنها تساهم في تكوين دهون البطن .

5- إملأ الثلاجة بالخضروات : تعرف الخضروات  بأنها تستطيع أن توفر العناصر الغذائية التي يتطلبها الجسم ، ويساعد تخزين الخضروات في المنزل على تجنب اللجوء لتناول البيتسا ، البرجر أو الاطعمة الأخرى الغنية بالدهون .

6- خفض استهلاكك للحوم : تحتاج لإستبدال اللحوم الحمراء ببعض الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين ، وذلك لأن اللحوم قد تسبب زيادة الوزن ، لذا يمكن تناول الفاصوليا السوداء والمشرورم بدلا منها .

7- تناول منتجات الحليب : تحتوي هذه الأطعمة على كمية جيدة من الكالسيوم وفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى ، التي تساعد على بناء العضلات وتعزز الميتابوليزم ، كما تحتوي على الكالسيترول والذي يساعد على الإحتفاظ بالكالسيوم للحصول على عظام قوية ، كما تحث على حرق المزيد من الدهون المختزنة في الجسم .

8- زيادة استهلاك البروتين : تحتاج السيدات 46 جرام من البروتين يوميا ، والرجال حوالي 56 جرام ، لذلك يصبح ضروريا الحفاظ على الحصول على هذه النسبة إذا كنت تريد مراقبة وزنك ولا تريد زيادته مرة أخرى ، فيستغرق الجسم وقت أطول لهضمه ، وهذا ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة كبيرة وتحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية .

9- تناول القهوة السادة : يساعد تناول كوب من القهوة السادة يوميا على تحفيز عملية الميتابوليزم بحوالي 13% لمدة 3 ساعات ، ولكن لا يجب زيادة الكمية المستهلكة من القهوة عن 3 أكواب يوميا .

10- تناول الفستق كسناك : يحتوي الفستق على 6 جرامات من البروتين ، 3 جرام من الألياف و159 سعر حراري ، لذلك يعتبر الفستق أفضل وجبة خفيفة يمكن اختيارها لتحافظ على وزنك وتمنعك من كسب الوزن مرة أخرى .

11- تناول mufa في كل وجبة : يجب أن تحتوي وجباتك على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة  mufa ، لأنها تساعد على فقدان الوزن ، فيمكنك فقدان 1/3 من دهون البطن خلال 4 أسابيع .

12- احترس من إضافة السكر : لا يجب تناول كمية زائدة من السكر ، لذلك يجب قراءة المكتوب على عبوات المنتجات التي تحتوي على السكر قبل أن تشتريها .

13- تناول السبانخ : تعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بالماغنسيوم ، الذي يساعد على القيام بحوالي 300 وظيفة داخل  الجسم ، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم يساعد على خفض معدلات السكر وفقدان الوزن .