صغر حجم العضو التناسلي لدى الأطفال

صورة: صغر حجم العضو التناسلي لدى الأطفال

يخضع الطفل مباشرة بعد الولادة الى الفحص السريري الكامل لاستبعاد أي عيوب عضوية من المحتمل أن تكون قد تشكلت أثناء تكون الجنين، ومن أهم الاعضاء التي يتم فحصها الأعضاء التناسلية بهدف التعرف على جنس الجنين واستبعاد أي تشوهات خلقية مثل وجود فتحة البول على السطح السفلي للقضيب، قصر أو صغر العضو الذكري وغيره من تشوهات الجهاز التناسلي الخارجية.

التكوين التشريحي للعضو الذكري

يتكون من جزأين رئيسين: الجذر وجسم العضو التناسلي والذي ينقسم الى سطحين علوي "ظهري" وسفلي "باطني"، حيث يحوي الأخير المجرى البولي.
يتكون العضو التناسلي من ثلاثة أعمدة من الأنسجة: اثنان منها تدعى أجسام كهفية وتقعان بجانب بعضها البعض على الجانب الظهري " العلوي" والعمود النسيجي الثالث يدعى الجسم الأسفنجي يقع بين العمودين الأولين من جهة الجانب البطني. يمتد على الأخير خط بارز وملحوظ على هذا الجانب السفلي من العضو التناسلي ويدعى هذا الخط "رفاء العجان". ينتهي العضو التناسلي بمنطقة تدعى حشفة العضو التناسلي او القلفة.

تمر القناة البولية ضمن عمود النسيج الاسفنجي السفلي ويمر في تلك القناة السائل المنوي بالاضافة الى البول واللذان يتم إفرازهما عبر نفس الفتحة في نهاية جسم العضو التناسلي.

الطول الطبيعي للعضو التناسلي لدى المولود

متوسط طول العضو التناسلي المنتصب عند الولادة حوالي 4 سم، 90٪ من الذكور حديثي الولادة يتراوح طول العضو التناسلي منتصبا لديهم بين 2.5 و 5.5 سم. يحدث نمو محدود للعضو التناسلي بين الولادة و5 سنوات من العمر، ولكن القليل جدا من النمو يحدث بين 5 سنوات وبداية مرحلة البلوغ.

العوامل الخارجية المؤثرة على قياس طول العضو التناسلي لدى الطفل

في كثير من الاحيان قد يُقلق الوالدين صغر حجم العضو الذكري لدى طفلهما، حيث يبدو ظاهريا صغره، بينما هو في الحجم والطول الطبيعيين ونعتبر حينها الحجم الظاهر كاذبا ومثال ذلك بعض الحالات التالية:

• القياس الطبيعي لطول العضو التناسلي يكون بين بداية العضو التناسلي الملاصق لعظم العانة وحتى نهايته الطرفية.. في حال كان الطفل بدينا فإن جزء العضو التناسلي الملاصق لعظم العانة يكون مغمورا وسط النسيج الدهني فيُظهر شكل العضو التناسلي صغيرا.

• يتأثر كل من العضو التناسلي والخصيتين بدرجة الحرارة الخارجية، حيث تؤدي البرودة الى انكماشهما. كما يتصلان بمنعكس أحد العضلات وتدعى cremaster muscle وينتج عن تحفيز هذه العضلة انكماش الأعضاء التناسلية الخارجية. وظيفة تلك العضلة هو رفع وإنزال الخصيتين في كيس الصفن المحيط بهما، وذلك لضبط درجة الحرارة المناسبة للخصيتين والضرورية لتكوين الحيوانات المنوية. يمكن ان يحدث تحفيز تلك العضلة أثناء الخوف او خلال توقع أي اصابة خارجية في انعكاس فطري لحماية الخصيتين من أي ضرر.

يمكن إجراء تحفيز العضلة المذكورة من خلال تمسيد السطح الداخلي العلوي للفخذ، حيث يُلاحظ حينها ارتفاع الخصيتين للأعلى.

 

أسباب قصر العضو الذكري عن الأطفال

 

• في كثير من الحالات يكون قلق الأهل في هذا الجانب غير مبرر لعدم وجود قصر حقيقي لطول العضو الذكري للطفل، ويفسر ذلك الأسباب المذكورة آنفا.

• يرتبط أحيانا قصر العضو التناسلي بعوامل هرمونية

• قد يكون قصر العضو التناسلي أحد علامات أمراض وراثية وجينية أخرى.

معالجة قصر العضو الذكري:

يتأثر نمو العضو الذكري قبل الولادة وخلال مرحلة الطفولة وما قبل البلوغ بهرمون " التستيستيرون " وبدرجة أقل بهرمون النمو.. في بعض الحالات قد يستعمل الاول في علاج قصر العضو التناسلي لفترة قصيرة تجنبا لحدوث البلوغ المبكر لدى الطفل، ولكن على وجه العموم فان العلاج الهرموني لا يعطي نتائج مرضية، لذا فإن الحل الجراحي قد يكون البديل طبقا للتشخيص الدقيق للحالة ومسبباتها.

 

اختفاء أو صغر العضو الذكري للطفل بعد الختان

قصر العضو الذكري بعد الختان

إختفاء ذكر الطفل مما يدخل الشك إلى أفراد الأسرة، ما يؤدي إلى الاعتقاد أنه حدث خطأ طبي أثناء عملية الإعذار أو الختان و بدل أن يقوم الطبيب أو الشخص المختص في مهنة الختان بعملية الإعذار التي تتطلب فقط قطع جزء من الجلد الذي كان يغطي حشفة القضيب يظنون خوفا أو خطأ أنه تم بتر قضيب الطفل.

و تحدث هذه الحالة أكثر بالنسبة لعمليات الختان التي يستعمل فيها الليزر أو الختان الكهربائي عكس العمليات الجراحية التقليدية .

لكن في أغلب الحالات -إن لم أقل جلها -التي يحدث فيها ضمور لذكر الطفل حديث الختان لا يتعلق الأمر بقطع العضو الذكري و ليس على الأهل أن بخافوا كثيرا فالأمر شائع عند الأطفال الذين يملكون جسما بدينا .. وما عليهم في هذه الحالة سوى استشارة الطبيب الذي قام بالعملية أو إرجاع الطفل إليه كي يقوم بخبرته في هذا المجال بإخراج قضيب الطفل المختفي و عملية الإخراج هذه لن تكون سوى مجرد ضغطة بالأصابع من الجوانب تدفع ذكر الطفل نحو الظهور و ليست عملية جراحية كما يعتقد البعض .