معرفة عدد أسابيع حملك

صورة: معرفة عدد أسابيع حملك

معرفة عدد أسابيع حملك مسألة تتعلق بحساب المدة المنقضية منذ آخر دورة شهرية، لكنك ستحتاجين إلى أشعة بالموجات فوق الصوتية غالبًا إذا لم تكن دورتك منتظمة لتكوين فكرة واضحة عن مدة حملك. زيارة الطبيب هي أكثر الطرق ثقة رغم أنها لا تكون دقيقة أحيانًا، ومع ذلك يمكن لمعظم الناس حساب الأسابيع بأنفسهم أو استخدام حاسبة على الإنترنت لمساعدتك.

طريقة 1 زيارة الطبيب

تأكدي من حملك في الزيارة الأولى. أول ما سيفعله الطبيب هو التأكد من حملك، كما سيأخذ تاريخك الطبي ويضمنه معلومات عن دورتك ويجري تحليل دم وبول للتأكد من سلامتك، كما سيرغب في معرفة الأدوية التي تأخذينها تحسبًا لوجوب إيقاف أي منها خلال الحمل.

توقعي فحصًا جسديًا. سيرغب الطبيب كذلك أن يجري فحصًا جسديًا يشمل لطاخة عنق الرحم للتحقق من وجود أي مشاكل ترتبط بالمرض، كما سيجري فحوصات أخرى كقياس ضغط الدم والوزن. سيفحص الطبيب حجم الرحم بالضغط على البطن غالبًا لتحديد أسابيع حملك، واستنادًا لهذه المعلومة سيكون فكرة عامة عن مدة الحمل.

إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. أرّخي حملك بقياس حجم الجنين بين الأسبوع 10 و14 من الحمل. سيقيس جهاز الموجات الطفل بطريقة إلكترونية ليمنحك فكرة دقيقة عن مدة حملك.

طريقة 2 الحساب من الدورة الشهرية

اعرفي موعد آخر دورة شهرية. يحسب الأطباء عدد أسابيع الحمل منذ آخر طمث، فحددي متى كانت آخر دورة لبدء حساباتك؛ عليك البدء باليوم الأول لآخر دورة. تنجح هذه العملية الحسابية فقط إذا كانت دورتك منتظمة نسبيًا، مما يعني أنها تأتي في مواعيد ثابتة تقريبًا (كل 29 يومًا مثلًا). قد لا تنجح هذه الطريقة مع جميع النساء لأن دقتها تعتمد على درجة متابعتك لدورتك الشهرية.

احسبي الأسابيع. يمكنك حساب الأسابيع لمعرفة عمر الحمل بعد تحديد اليوم الأول. لا تبدئي بالأسبوع الأول عند الحساب وإنما تكونين في الأسبوع الأول من الحمل بعد أن تتمي أسبوعًا، لذا إذا كنت في الأسبوع الرابع عشر دون إتمامه بعد فأنت حاملٌ في الأسبوع 13.

اكتشفي موعد الوضع. سيكون موعد الوضع في الأسبوع الأربعين من الحمل. عدي 40 أسبوعًا من آخر دورة لتحديد موعد الوضع لكن تذكري أن هذه التواريخ ليست دقيقة لأن الطفل سيأتي متى أراد!

طريقة 3 استخدام حاسبة على الإنترنت

جدي حاسبة على الإنترنت. الحاسبات الموجودة على الإنترنت طريقة بسيطة لتحديد عمر حملك بالأسابيع، ويمكنك البحث عن أحدها أو استخدام الموجودة على http://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pages/due-date-calculator.aspx.

أدخلي معلوماتك. ستحتاجين إلى إدخال بعض المعلومات الأساسية، مثل موعد آخر دورة. عليك إدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ومعرفة مدتها بشكل عام، متوسط الدورة 28 يومًا لكنها قد تختلف من امرأة لأخرى. لن تتمكني من التقدير بسهولة من خلال هذه الطريقة إذا كانت دورتك غير منتظمة.

أرسلي معلوماتك لتحصلي على عدد الأسابيع. كل ما عليك فعله بعد إدخال معلوماتك هو نقر "إرسال" وستعطيك الحاسبة تقديرًا لموعد الوضع وعمر الحمل (عدد الأسابيع المنقضية من حملك) وموعد الوضع. تذكري أن هذه مجرد تقديرات وأن موعد ولادتك قد يتغير.