أعراض و حلول لانسداد الانف الخلقي عند الاطفال

صورة: أعراض و حلول لانسداد الانف الخلقي عند الاطفال

تكشف الرضاعة الطبيعة عن المشاكل و العيوب الخلقية التي تكون لدى الأطفال ، و من أشهر هذه العيوب هي انسداد الانف الخلقي ، و تعتبر هذه المشكلة هي أحد الحالات النادرة التي تصيب الطفل منذ الولادة و تكون عبارة عن انسداد للممرات الانفية نتيجة وجود عظام أو أنسجة تعمل على منع حدوث اتصال بين التجويف الانفي و الجهاز الهضمي .

أعراض انسداد الانف الخلقي للاطفال :
تظهر هذه الاعراض بصورة شديدة أثناء حدوث الرضاعة الطبيعة ، و تكون عبارة عن أصوات شخير صادرة من الطفل في أوقات نومه و أثناء تنفسه ، كما تلاحظ الأم على طفلها أنه لا يستطيع الرضاعة بشكل طبيعي مع وجود بعض الاضطرابات بالجهاز التنفسي .

تقل اضطرابات الجهاز التنفسي مع البكاء و ذلك لأنه يواجه صعوبه في التنفس من أنفه ، و يسمح له البكاء بالتنفس من فمه مما يجعله يهدأ قليلاً ، كذلك تجد الأم أن الطفل لا يستطيع النوم بعمق و كثيراً ما يستيقظ أثناء الليل بسبب عدم قدرته على التنفس .

تظهر أعراض صعوبة التنفس على الطفل من خلال تحول لونه إلى اللون الأزرق ، حيث تظهر الشفاه و الأصابع باللون الأزرق نتيجة لعدم وجود كمية كافية من الأكسجين في جسده ، و في هذه الحالة الخطيرة يجب أن تتوجه الأم بالطفل إلى أقرب مستشفى على الفور .

طريقة تشخيص انسداد الانف الخلقي :
يقوم الطبيب بقياس ما يسمى بالتأكسج النبضي و الذي يعطي تقييماً لمعدل نقص التأكسج ، كذلك يُمكن إجراء قياسات لغازات الدم الشريانية و ذلك لمعرفة مستوى ضعف التنفس عند الطفل ، و تحديد المشكلة التي لديه .

يتم التأكد من وجود مشكلة في الانف إذا لم يستطع الطبيب إدخال الأنبوب الأنفي المعدي من خلال أنف المولود ، و يكون التشخيص النهائي للحالة بعد أن يتم إجراء التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي .

نوع انسداد الانف و مدى تأثيره على الطفل :
اولاً انسداد الأنف من جانب واحد :
يختلف انسداد الانف الخلقي من حيث نوعه و مدى تأثيره على الطفل ، فيمكن أن يكون في جانب واحد فقط من الأنف ، مما يتسبب في حدوث أعراض خفيفة  إلى حد ما ، و التي نادراً ما تتم ملاحظتها ، و لا يتسبب هذا الأمر في إحداث خطر على حياة الطفل لأن الحالة تكون بسيطة .

ثانياً انسداد الأنف من الجانبين :
أحياناً يظهر هذا الانسداد في كلا الجانبين من الانف ، و نتيجة لذلك فإنه يتسبب في إحداث أعراض خطيرة و حادة قد تصل إلى تهديد حياة الطفل ، فقد يتعرض للاختناق نتيجة انسداد الانف بشكل كامل ، و التي قد تؤدي لوفاة الطفل إذا لم يتم إسعافه في الوقت المناسب .

حلول لمشكلة انسداد الانف الخلقي :
يُمكن اللجوء للعديد من التدخلات لمساعدة الطفل على الرضاعة بشكل طبيعي ، و التي من بينها تناول الادوية أو المكملات الغذائية ، أو اتباع طرق للتغذية و من الممكن أجراء عمليات جراحية ، ومن أهم تلك الحلول :

– تغيير وضعية الطفل :
يُمكن تغيير وضع الطفل أثناء الرضاعة حيث يتم ضبطه على وضعية معينة تسهل عليه عملية الرضاعة بسهولة و بطريقة تُمكّنه من التنفس .

– إدخال انبوب للتنفس :
يجب اسعاف الطفل بشكل فوري إذا تطلب الأمر ذلك ، فيمكن أن يحتاج لمجرى للهواء يتم وضعه لكي يتمكن من التنفس عن طريقه ، و هناك بعض الحالات التي تتطلب إدخال أنبوب للتنفس .

– التنفس من خلال الفم : 
إذا أرادت الأم تأجيل القيام بالعملية الجراحية الفورية ، فمن الممكن أن تلجأ إلى تعليم الطفل كيفية التنفس من خلال الفم بدلاً من الأنف .

– إجراء عملية جراحية :
هي آخر الحلول التي يتم اللجوء إليها لعلاج المشكلة ، و بالرغم من إمكانية تأخيرها إلا أنها تكون مهمة خاصةً إذا كان انسداد الانف من الجانبين ، و يتم إجراء هذه الجراحة إما عن طريق الفم أو الأنف .

نصائح لتجنب مشكلات انسداد الانف الخلقي :
– يجب العلم بأن الأسباب التي ينتج عنها انسداد الانف الخلقي غالباً ما يصعب تجنبها ، و لكن من الممكن أن يحاول الأشخاص تجنب عدد من العوامل الوراثية التي قد تتسبب في حدوث هذه المشكلة للطفل .

– يجب أن يتم الابتعاد عن المواد التي تتسبب في حدوث حساسية ، أو المواد المحفزة البيئية و ذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية تؤثر على الشخص ، و هذه المواد موجودة في المبيدات و السجائر .