كيف تضعين أحمر الشفاه بشكل متقن

صورة: كيف تضعين أحمر الشفاه بشكل متقن

أحمر الشفاه هو إحدى مواد التجميل التي تحتوي على أصباغ وزيوت وشموع... و التي إن وضعت على الشفاه تعطيها لوناً ليس بالضرورة أحمر رغم أن اللون الأحمر وتدرجاته هو الأكثر شيوعاً.

يعود تاريخ اختراع واستخدامه إلى بلاد ما بين النهرين والتي تعرف باسم العراق اليوم منذ نحو 5000 عام حيث كانت النساء تطحن نوعاً من الأحجار الكريمة وتضعها على شفاهها. وحوالي العام 1000 ميلادية قام العالم العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي باختراع أول أحمر الشفاه صلب. وخلال الحرب العالمية الثانية بدأ انتشار استخدامه كمادة للتجميل لدى النساء بنتيجة التأثر بالأفلام السينمائية. و عادة لا تقوم الفتاة بوضعه حتى وصولها لسن معين كإشارة إلى بلوغها سن الرشد.

طريقة وضع أحمر الشفاه

كثيراً ما يؤدي الماكياج إلى نتائج عكسية عندما نسيء استعماله وخصوصاً أحمر الشفاه الذي هو أهمّ ما يظهر في الوجه من مكياج. ولتحصلي على أفضل نتيجة عليك بتنعيم الشفتين أولا.

لتصبح الشفتان ناعمتان، اعمدي إلى استعمال كريم مرطب عليها بواسطة منديل ورقي، وبهذه الطريقة تزول كل الرواسب الجلدية التي تعيق أحمر الشفاه. وبعد إزالة هذه الرواسب، لا تتركي شفتيك رطبتين إذ أن الرطوبة تمنع تثبيت أحمر الشفاه على الشفتين.

رسم الشفتين

ارسمي الشفتين بطريقة متساوية علماً أن أغلبية الشفاه غير متساوية فيما بينها، فغالباً ما يكون الجانب الأيمن من الشفة أقصر من الجانب الأيسر. لذلك من الأفضل تصحيح هذا الخطأ لتظهر رسمة الشفتين دقيقة إلى حدّ ما.

وإذا كانت الشفتان صغيرتين، فيجب رسم الجانب الأطول في البدء (غالباً الجانب الأيسر) ثم رسم الجانب الآخر بطريقة مطابقة. أما إذا كانت الشفتان كبيرتين، فيمكن البدء برسم الجانب الأقصر ثم رسم الجانب الآخر بطريقة مطابقة.

الطريقة المثلى لرسم الشفتين هي بدء الرسم من قلب الشفتين إلى الجوانب بواسطة رأس القلم لكي يكون تحديد الشفتين واضحاً. لكن ارسمي قلب الشفتين على شكل قوس وليس زاوية. وبعد تحديد الشفتين يمكننا رسم داخل الشفتين بواسطة طرف القلم وليس رأسه، وهذه الطريقة نتبعها إذا كنا لا نودّ استعمال أحمر الشفاه بعد قلم التحديد. أما إذا كنا نحبّ استعماله بطريقة بارزة، فيمكننا وضع طبقتين من أحمر الشفاه بعد وضع الطبقة الأولى. ثم نستعمل المحرمة الورقية ونضغطها بواسطة الكف على الشفتين، وبعدها نضيف الطبقة الثانية من اللون ذاته دون الاقتراب إلى الجوانب.

بالنسبة لألوان يجب أن يكون لون قلم تحديد الشفتين من لون أحمر الشفاه أو قريباً جداً إليه، لا تستعملي قلماً أغمق من أحمر الشفاه فذلك يجعل ملامح الشفتين والوجه من خلالهما أكثر قساوة وأقل طبيعية وجمالاً.

فيديو توضيحي لرسم و وضع أحمر الشفاه

وهذه وصفة منزلية سهلة التحضير لترطيب دائم للشفتين:

المقادير:

ملعقتان من ماء الورد.

ملعقتان كبيرتان من العسل.

اتركي هذه الخلطة تبرد وضعيها في وعاء محكم الإغلاق. ضعي هذه الخلطة كلّ يوم صباحاً على شفتيك، وهذا سيُعطي نتائج واضحة على مدار السنة.